Saturday, June 03, 2006

التعلّم الإلكتروني: آفاق جديدة للتعليم في العصر الرقمي


تشمل أعمال المؤتمر ندوات، ومداولات وورش عمل

انطلقت في العاصمة البحرينية، المنامة، صباح الاثنين فعاليات "المؤتمر والمعرض الدولي الأول للتعلّم الإلكتروني".

وتشمل أعمال المؤتمر، الذي ينظمه مركز التعلّم الإلكتروني في جامعة البحرين، ندوات، ومداولات وورش عمل تتناول ما ينطوي عليه توظيف التكنولوجيا الحديثة من إمكانيات للارتقاء بالتعليم والسعي نحو تحقيق مجتمع المعرفة.

الثقافة الإلكترونية

مما لا شك فيه أن دور تكنولوجيا المعرفة في تنويع وتطوير الفرص والمناهج التعليمية ما زال يتوسع باطراد بالتساوق مع ازدياد شيوع الانترنت وانسيابها في تفاصيل الحياة الاجتماعية.

وهكذا لم تعد وسائل التعليم تقتصر على تلك الوسائل التقليدية من قبيل القلم والورقة، بل بدأ الحاسوب يفرض نفسه كجزء لا يتجزأ من العملية التعليمية.

وفي خضم هذا التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات، تتقافز أسئلة كثيرة عن آفاق التعلم الإلكتروني وتحدياته.

ويوجز الدكتور خالد أحمد بو قحُّوص، مدير مركز التعلّم الإلكتروني في جامعة البحرين، أهداف المؤتمر في بحثه عن إجابات لبعض هذه الأسئلة.

ويقول: "أهداف هذا المؤتمر تتمثل في عدد من النقاط. أولا، نشر الثقافة الإلكترونية، حيث إننا بحاجة، وخاصة في هذه المنطقة، إلى تعميق ونشر ثقافة التعلم الإلكتروني".

ويضيف: "رقم 2 هو تعميق المعلومات والمعارف في التعلم الإلكتروني. نريد إنتاج معرفة في مجال التعلم الإلكتروني".

الدكتور خالد أحمد بو قحُّوص، مدير مركز التعلّم الإلكتروني في جامعة البحرين

ويردف قائلا: "كذلك الهدف من هذا المؤتمر، ثالثا، الإستفادة من تجارب الدول في مجال التعلم الإلكتروني. فتبادل الخبرة والتجربة تثري خبرتنا".

ويلمح إلى أن إحدى أبرز القضايا التي تبرز من خلال انتشار أساليب التعلّم الإلكتروني هي قضية الأمن، وما تنطوي عليه من إشكاليات أخلاقية، وقانونية أحيانا.

إلا أ

0 Comments:

Post a Comment

<< Home